كيف ترفع الفعل المضارع في اللغة العربية: علامات وأمثلة على إعرابه

التصنيف

إذا أردنا تعريف الفعل المضارع، يمكننا القول إنه الفعل الذي يدل على حدث معين أو واقعة تجري في الزمن الحالي أو المستقبل، خلال الزمان الذي يتحدث فيه المتكلّم. كما أن الفعل المضارع دائمًا ما يكون معربًا مرفوعًا أو منصوبًا أو مجزومًا، إلا أنه لا يأتي مجرورًا بالكسرة أبدًا، وتتغير علامة إعرابه بناءً على ما يسبقه أو يتبعه من حروف. في هذا المقال، نتعرف معًا على علامات رفع الفعل المضارع، مع بعض الأمثلة، لتساعدك على فهم هذه القاعدة النحوية. 

علامات رفع الفعل المضارع

إذا كان الفعل المضارع مجردًا من الحروف الناصبة والجازمة، فإنه يكون مرفوعًا، وقد تختلف علامة رفعه من حالة إلى أخرى، إلا أنها تنحصر بين 3 علامات رئيسة، هي كالتالي:

1- الضمة الظاهرة

إذا انتهى الفعل المضارع بحرف صحيح، مجردًا من أدوات النصب أو الجزم، مثل: يلعب الصبي في النادي، فالفعل "يلعب" صحيح الآخر، لم تقترن به أداة نصب أو جزم، لذا يُعرب فعل مضارع مرفوعا، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره. على سبيل المثال، نحن نتعلم ما ينفعنا. الفعل المضارع ( نتعلم ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

2- الضمة المقدرة

إذا انتهى الفعل المضارع بحرف علّة، سواء أكان حرف الواو أو الياء، فإن الضمة تقدر بسبب الثقل، أما إذا انتهى بحرف الألف، فإن الضمة تقدر بسبب التعذر. على سبيل المثال: 

  • يدعو الإسلام إلى الحب والتسامح: الفعل "يدعو" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع ظهورها الثقل.

  • يسعى الطالب للنجاح في الامتحان: الفعل "يسعى" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع ظهورها التعذر.

3- ثبوت النون:

إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، أي اتصلت به "ألف الاثنين" أو "واو الجماعة" أو "ياء المخاطبة"، على سبيل المثال: تدرسون، يدرسون، تدرسان، يدرسان، تدرسين، يتم إعرابه: فعل مضارع مرفوعًا وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. 

أمثلة على إعراب الفعل المضارع

  1. يبتعدُ القطار عن الطريق كثيرًا.

يبتعدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  1. تسكنُ أختي في مدينة أخرى.

تسكنُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  1. يدعو الأب لابنه بالتوفيق.

يدعو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع ظهورها الثقل.

  1. الأطفال يأكلون ليشبعون.

يأكلون: فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

  1. أنتِ تقومين بعمل رائع.

تقومين: فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

  1. أنتما تمثلان أنفسكما أمام المدير.

تمثلان: فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

كلمة أخيرة

بعد أن تعرفنا على علامات رفع الفعل المضارع في اللغة العربية، يمكننا القول إنه حتى تتمكن من فهم القواعد النحوية بشكلٍ جيد عليك أن تطبق ما تعلمته في كتابتك، فقراءة القواعد فقط غير كافٍ حتى تتقن القاعدة. يساعدك موقع صححلي كـ مدقق لغوي على تعلم اللغة العربية بالممارسة، جرِّب خدماتنا الآن، ودقِّق نصوصك إملائيًّا ونحويًّا آليًّا، وتعلَّم من الأخطاء التي ارتكبتها في الكتابة، ولا تنسَ أهمية استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح لتعزيز وضوح النص وجاذبيته.