دليلك الشامل لأدوات نصب الفعل المضارع في اللغة العربية

التصنيف

في الأصل يدل الفعل المضارع على حدث في الوقت الحاضر أو المستقبل، ويختلف إعرابه ما بين الرفع أو النصب أو الجزم، وقد يكون مبنيًّا. في هذا المقال، نحاول أن نستكشف معًا أدوات نصب الفعل المضارع، وعلامات إعرابه، مع بعض الأمثلة حتى تتمكن من تطبيق ما تعلمته في كتابتك.

أدوات نصب الفعل المضارع

يُنصب الفعل المضارع إذا سبقه أحد أدوات النصب، وهي: أن المصدرية - لن - كي - حتى - لام التعليل. وسنتناولهم مع بعض الأمثلة:

  1.  أن المصدرية:

سميت "أن" المصدرية بهذا الاسم لأنها تقوم هي والفعل الوارد بعدها مقام المصدر من حيث المعنى والوظيفة النحوية. على سبيل المثال: يُسعدني أن تأكل الطعام. تأكل: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة، لأنه مسبوق بأن.

  1.  لن:

إذ أدخلت حرف "لن" على الفعل المضارع، فإنك تنفيه نفيًا تامًّا. ويعتبر حرف "لن" النقيض لـ "سوف"، لأن "سوف" تُفيد تأكيد الفعل في المستقبل، وهو على عكس حرف "لن". على سبيل المثال: لن تفلح إذا أهملت دراستك. تفلح: فعل مضارع منصوب، وعلامة النصب الفتحة، لأنه مسبوق بلن.

  1.  كي:

يفيد حرف "كي" السببية، وإذا دخل على الفعل المضارع فإنه ينصبه، ويعلل حدوثه. على سبيل المثال: ذاكر دروسك كي تنجح. تنجح: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، لأنه مسبوق بكي.

  1.  حتى:

تأتي "حتى" للغاية أو التعليل، وقد بسطها البعض بأنها تعني (إلى أن). على سبيل المثال: أطع والديك حتى تنول رضاهم. تنول: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، لأنه مسبوق بحتى.

  1.  لام التعليل:

تدخل "لام التعليل" على الفعل المضارع فتنصبه، وتفيد بيان سبب حدوث ما قبلها. على سبيل المثال: ذاكر دروسك لتنجح. تنجح: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، لأنه مسبوق بلام التعليل.

علامات نصب الفعل المضارع

  1.  الفتحة الظاهرة:

يُنصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ومسبوقًا بأداة من أدوات نصب الفعل المضارع. على سبيل المثال: لن يعمل ابنك حتى يبلغ السن القانوني.

  1.  الفتحة المقدرة:

يُنصب الفعل المضارع بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بأحد حروف العلة، ومسبوقًا بأداة من أدوات نصبه. على سبيل المثال: يجب أن تخشى الله دائمًا.

  1.  حذف النون:

يُنصب الفعل المضارع بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة (كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة)، ومسبوقا بأداة من أدوات نصب الفعل المضارع. على سبيل المثال: لن تعملوا في هذا المشروع.

تطبيقات عملية

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿سورة البقر:55﴾

لَن: حرف نصب.

نُّؤْمِنَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه مسبوق بلن.

حَتَّىٰ: أداة نصب.

نَرَى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، لأنه مسبوق بحتى.

الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿سورة البقرة:27﴾

أَن: حرف نصب.

يُوصَلَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه مسبوق بأن.

قُلْ أَنفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ ۖ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ ﴿سورة التوبة:53﴾

لَّن: حرف نصب.

يُتَقَبَّلَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه مسبوق بلن.

قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوا إِلَيْكَ ۖ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ۖ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ۚ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴿سورة هود:81﴾

لَن: حرف نصب.

يَصِلُوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون من آخره، لأنه من الأفعال الخمسة.

وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ ۚ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ ۚ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۗ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۗ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ ﴿سورة الأنعام:80﴾

أَن: حرف نصب.

يَشَاءَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه مسبوق بأن.

كلمة أخيرة

ختامًا، يعد فهم أدوات نصب الفعل المضارع في اللغة العربية أمرًا هامًّا، لأنها تساعدك على نطق الفعل وتشكيله، وكتابته بشكل صحيح. لذا، إذا كنت ترغب في أن تتأكد من فهمك لهذه القاعدة النحوية، حاول ممارستها من خلال الكتابة أو القراءة، وذلك حتى تتأكد تمامًا أنك فهمتها جيدًا. كما يمكنك استخدام أدوات صححلي للتدقيق الإملائي والنحوي والتشكيل الآلي، و تصحيح آلي، وموقع تشكيل الكلمات، للتأكد من كتابتك.