9 خطوات تساعدك على كتابة محتوى تسويقي مميز وفعّال

التصنيف

هل فكرت يومًا ما الذي قد يدفع بعض العملاء إلى قراءة محتوى تسويقي أو مشاهدته دون الآخر؟ يرغب العملاء دائمًا في إيجاد حلول لمشاكلهم، والتعرف على الحلول التي توفرها خدماتك أو منتجاتك لهم، والأهم من ذلك فهم يريدون معرفة ما الذي يجعل علامتك التجارية أفضل من علامة تجارية أخرى، وهنا تظهر أهمية كتابة محتوى تسويقي أو التسويق بالمحتوى.

في هذا المقال سنتعرف معًا على أهمية كتابة المحتوى التسويقي، وكيفية كتابة محتوى تسويقي يجذب الجمهور. بالإضافة إلى ذلك، سنتعرف معًا على نصائح لكتابة محتوى تسويقي مبتكر، وكيف يمكنك أن تصبح كاتب محتوى تسويقي محترفا. دعونا نستكشف معًا عالم صناعة المحتوى التسويقي!

أهمية الاحتراف في التسويق بالمحتوى

إن احتراف التسويق بالمحتوى لهو أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب، فهو لا يساعدك فقط على التميز عن منافسيك، لكنه يسمح لك بالتواصل مع جمهورك على مستوى أعمق. عندما تضع إستراتيجية تسويق بالمحتوى، فإن النتائج التي ستحصل عليها من محتواك في وقت قصير ستكون أكبر، ولكن لماذا؟

إن صناعة محتوى تسويقي تبدأ من تلبية احتياجات جمهورك وتقديم معلومات قيمة، وبذلك ستكون بمثابة الخبير في مجال عملك، وهذا لا يساعد فقط في بناء علاقة قوية مع القراء، ولكنه يُعزز أيضًا من ولائهم لك، ويدفعهم إلى شراء خدماتك ومنتجاتك.

تلعب كتابة محتوى تسويقي دورًا حاسمًا في زيادة معدلات التحويل (Conversion Rates)، إذ إن إستراتيجية التسويق بالمحتوى ستساعدك على تنظيم المحتوى خاصتك ويقود عملاءك خلال رحلة الشراء الخاصة بهم، مما يعزز بشكل كبير فرصهم في أن يصبحوا عملاء فعليين لديك، وهذا هو صلب عالم صناعة المحتوى التسويقي.

إن كتابة محتوى مقنع أمر ضروري لأي كاتب يعمل في التسويق بالمحتوى. ومع ذلك، لا يكفي مجرد كتابة محتوى رائع لبناء علاقة قوية مع جمهورك؛ يجب عليك أن تبدأ في كتابة استراتيجية التسويق بالمحتوى خاصتك، وهو ما سيعزز من عملية بناء علاقة مع جمهورك. يجب أن يفي كل جزء من المحتوى بعنوان محتواك، وأن يكون الهدف من كل قطعة هو إرضاء جمهورك وجعلهم يريدون أن يسمعوا منك المزيد. من خلال إنشاء محتوى لا يُنسى ووضع نفسك كمصدر فريد وقيم لهم، يمكنك بناء علاقة قوية مع جمهورك تعود بالنفع لك.

خطوات تعلم كتابة محتوى تسويقي مميز

تعمل جميع الحملات التسويقية بشكل أفضل عندما تبدأ بمجموعة أهداف محددة مسبقًا ورؤية واضحة لما تأمل في تحقيقه. هنا سنتعرف معًا على أفضل طرق كتابة محتوى تسويقي فعَّال، فعلى الرغم من اختلاف كل قطعة محتوى عن الأخرى، إلا أنه لكي تتمكن من كتابتها بشكل جيد، يجب عليك القيام بالخطوات التالية، والتي يسبقها بالتأكيد صناعة إستراتيجية التسويق بالمحتوى:

  1. حدد أهدافك

حدد بوضوح ما تأمل في تحقيقه من خلال جهود كتابة المحتوى التسويقي الخاصة بك، وكيف ستقيس النجاح.

  1. افهم جمهورك

قم بإنشاء Buyer Persona أو شخصيات لمشتري خدماتك وذلك لفهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل وتعديل محتواك وفقًا لاحتياجاتهم وتفضيلاتهم، وهو صلب كتابة المحتوى التسويقي.

  1. المنافسة 

قم بإجراء تحليل للمنافسين لتحديد الفرص المتاحة لتمييز علامتك التجارية والتميز في مجال عملك ومجال كتابة المحتوى التسويقي.

  1. إجراء تدقيق للمحتوى

قم بتقييم أداء المحتوى الحالي الخاص بك لتحديد نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين. يمكنك استخدام أدوات التدقيق اللغوي الآلي مثل صححلي، والتي يمكنك عن طريقها إجراء تصحيح النصوص من الأخطاء الإملائية أو النحوية، بالإضافة إلى خدمة التشكيل، والتي يمكنك من خلالها تشكيل الكلمات التي يمكن أن يحدث فيها لبس.

  1. اختر نظام إدارة المحتوى

حدد نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي يناسب احتياجاتك ويسمح بإنشاء المحتوى ونشره وإدارته بسهولة.

  1. حدد نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه

فكر في مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى، مثل المدونات ومقاطع الفيديو ومحتوى منصات التواصل الاجتماعي، لجذب جمهورك.

  1. فكر في تحسين محركات البحث

قم بتحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث لتحسين ظهورك وجذب الزوار لمنصاتك.

  1. جدولة المحتوى الخاص بك ونشره

قم بإنشاء تقويم محتوى أو Content Calendar لضمان جدولة منشوراتك عبر جميع المنصات.

  1. التعلم والتحسين 

راقب أداء المحتوى وحملاتك التسويقية لتحديد التعديلات التي ترغب في إضافتها لمحتواك وفرص التحسين.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك البدء في كتابة محتوى تسويقي يجذب جمهورك بشكل فعال ويحقق نتائج.

ختامًا

في الختام، يمكن القول إن كتابة محتوى تسويقي مقنع لا يقتصر فقط على إنشاء محتوى رائع، بل يتعلق ببناء علاقة مع جمهورك. إن فهم احتياجاتهم وتوفير معلومات قيمة لهم لتكون مصدرًا موثوقًا به لهم هو مفتاح النجاح في التسويق بالمحتوى. يقدم صححلي خدمة تصحيح عربي لجميع النصوص بشكل آلي، مما سيمكنك من كتابة محتوى تسويقي خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية.

من خلال اتباع نهج استراتيجي، وتحديد أهداف واضحة، وتقديم محتوى عالي الجودة باستمرار، يمكنك جذب انتباه جمهورك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التفاعل والتحويلات والولاء لعلامتك التجارية.

لذا؛ خذ الوقت الكافي لفهم جمهورك، وتعديل محتواك ليناسب احتياجاتهم، وحاول دائمًا أن توفر قيمة في كل قطعة محتوى تكتبها.