10 خطوات فعّالة في تدقيق المقالات وضمان جودتها

التصنيف

إذا كنت تتساءل ماذا يعني تدقيق المقال؟ يمكن أن نقول إن تدقيق المقالات إملائيًّا ونحويًّا أحد أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها الكاتب لضمان جودة مقالاته. فحتى لو كانت فكرة المقال قوية ومصادره موثوقة، يمكن أن تؤدي الأخطاء اللغوية والتشكيل وعلامات الترقيم إلى تشويش انتباه القارئ.

لذلك؛ إذا كنت ترغب في تقديم مقالات احترافية تجذب القراء، تأكد من تدقيق مقالك لضمان خلوه من الأخطاء اللغوية، كما يتعين عليك التأكد من سلاسة النص وموثوقية مصادره. نستعرض في هذا المقال عشر خطوات يمكنك اتباعها لتدقيق المقالات، وضمان جودتها.

1. مراجعة الفكرة العامة

إذا كنت تتساءل ماذا يعني تدقيق المقال؟ فإن أول خطوة يجب أن تقوم بها في عملية تدقيق المقال هي مراجعة الفكرة العامة للمقال. يجب أن تتأكد من أن المقال يعكس الفكرة الأساسية التي تود إيصالها للقارئ حتى لا يشعر بعدم جدوى المقال. تعتبر الفكرة العامة هي العمود الفقري للمقال، فإذا كان المقال فكرته غير واضحة، فإن المقال بأكمله سيكون كذلك. تأكد من أن كل كلمة وجملة تخدم فكرة المقال. إذا وجدت جملًا أو فقرات لا تضيف قيمة لفكرة المقال، فمن الأفضل تعديلها أو حذفها.

2. التأكد من ترابط العناوين

من المهم أن تكون جميع العناوين مترابطة فيما يشبه الشبكة، والتي تجعل القارئ بعد قراءة المقال قد قرأ فكرة مترابطة. بعد أن راجعت الفكرة العامة للمقال، فمن المهم في الخطوة الثانية لعملية تدقيق المقال أن تتأكد من مراجعة العناوين الفرعية للتأكد من أنها تعكس مضمون الفقرات.

3. تدقيق إملائي ونحوي

لا يمكن الحديث عن تدقيق المقالات دون الحديث عن القيام بـ تدقيق إملائي ونحوي للمقال، فكثرة الأخطاء اللغوية ستربك القارئ، وتقلل من جودة المقال. فإذا كنت تتساءل ماذا يعني تدقيق المقال؟ في هذه المرحلة، يجب عليك تدقيق اللغة العربية للمقال؛ يمكنك استخدام خدمة تدقيق إملائي مثل صححلي، وهو برنامج تدقيق لغوي عربي مجاني، مع توفر باقات مدفوعة بمميزات إضافية، لتساعدك على تدقيق وتشكيل الكلمات واكتشاف وتصحيح الأخطاء اللغوية والإملائية بسهولة وسرعة.

4. تحسين الأسلوب

بعد أن انتهيت من القيام بـ تدقيق إملائي ونحوي للمقال باستخدام المدقق الآلي من صححلي، يأتي دور تحسين الأسلوب، فالأسلوب الجيد هو الذي يجعل المقال سهل القراءة والفهم. قد تعيد صياغة بعض الجمل لتوضيح المقال، وربما قد تحتاج إلى حذف بعض العبارات غير المهمة أو المعقدة أو الزائدة. للقيام بـ تدقيق اللغة العربية للمقال، يمكنك الاستعانة بـ برنامج تدقيق لغوي عربي مجاني مثل صححلي، الذي يوفر خدمة تدقيق وتشكيل الكلمات. 

5. التحقق من التناسق

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها أثناء تدقيق المقال، بجانب تدقيق الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم، هو التناسق في الأسلوب واللغة. يجب أن يكون الأسلوب المستخدم في أول المقال هو نفسه المستخدم في باقي المقال. على سبيل المثال، إذا بدأت المقال بأسلوب رسمي، فيجب عليك الاستمرار في الأسلوب نفسه، حتى لا يشعر القارئ بالتشتت. كذلك، من المهم استخدام اللغة نفسها، فإذا استخدمت اللغة الفصحى، يجب أن تستمر في استخدام اللغة الفصحى دون التحول للغة العامية أو غير الرسمية.

6. فحص المصادر والمراجع

بعد أن دققت المقال لغويًّا ونحويًّا، وتحققت من صحة علامات الترقيم باستخدام مدقق لغوي عربي، يجب أن تتأكد من صحة المصادر والمراجع التي استخدمتها في مقالك. كما يجب التأكد من أن جميع المصادر المستخدمة متسقة مع المعلومات الواردة في المقال. من المهم أيضًا استخدام مصادر موثوقة، لأن ذلك يعزز من مصداقية المقال، ويمنح القارئ ثقة أكبر في المعلومات التي يقرأها.

7. التأكد من دقة المعلومات

بعد أن فحصت المصادر والمراجع، فالخطوة السابعة في تدقيق المقال هي التأكد من دقة المعلومات التي تقدمها في مقالك. فالمعلومات غير الدقيقة ستؤدي إلى فقدان المصداقية، وتشوه صورة المقال؛ لذا تأكد من كتابة أسماء الشخصيات الواردة في المقال وألقابها بشكل صحيح، وتحقق من صحة أسماء المدن والعواصم والتواريخ. كذلك عليك التأكد من أنك قد استخدمت معلومات حديثة، فكلما كانت المعلومات حديثة كان أفضل.

8. قراءة المقال بصوت عالٍ

بعد أن انتهيت من سبع الخطوات السابقة في تدقيق مقالك، فإن إحدى أفضل الطرق للكشف عن الأخطاء، خاصةً الأخطاء الإملائية والنحوية، مع استخدام برنامج تدقيق لغوي عربي مجاني مثل صححلي، يوفر خدمات تدقيق وتشكيل الكلمات، هي قراءة المقال بصوت عالٍ، فالقراءة الصامتة غير كافية. يمكن أن تساعدك هذه النصيحة في اكتشاف الجمل غير الواضحة، كما تتيح لك إمكانية تحديد النقاط، التي تحتاج إلى تحسين.

9. الاستعانة بآخرين

بعد أن انتهيت من تدقيق اللغة العربية للمقال باستخدام صححلي، وبعد أن تأكدت من صحة الفكرة العامة للمقال، ودقة المصادر والمراجع والمعلومات، وبعد أن قرأت المقال بصوت عالٍ، من الجيد أن تطلب من زميل أو شخص آخر قراءة المقال قبل نشره. قد يلاحظ هذا الشخص، أو المدقق اللغوي، أو المحرر أخطاء أو نقاط ضعف في مقالك لم تلاحظها أنت. الاستفادة من آراء الآخرين يمكن أن يكون مفيدًا جدًّا، ويساهم في تحسين جودة المقال.

10. التدقيق النهائي قبل النشر

الخطوة الأخيرة هي التدقيق النهائي لمقالك، وتدقيق وتشكيل الكلمات للنص. حتى في حالة تدقيق المقال من قِبل المحرر، فمن المهم أن تقرأ المقال لمرة أخيرة للتأكد من أنك انتهيت من تدقيق اللغة العربية للمقال، ويمكنك استخدام صححلي، أفضل برنامج تدقيق لغوي عربي مجاني، للتحقق مجددًا من صحة المقال لغويًّا ونحويًّا.

خاتمة

بعد أن تعرفنا ماذا يعني تدقيق المقال، وتعرفنا على أن عملية تدقيق المقالات عمليةٌ ضرورية لا غنى عنها. قد تكون عملية طويلة ومرهقة ومملة بعض الشيء، لكنها لا تقل أهمية عن عملية الكتابة نفسها. باستخدام الأدوات المناسبة مثل مصحح صخر، يمكنك تبسيط عملية التدقيق والتأكد من خلو مقالك من أي أخطاء، ومن أن الفكرة العامة للمقال جيدة، والمصادر والمعلومات دقيقة. احرص على اتباع الخطوات العشر السابقة لضمان أن مقالك يصل إلى القارئ بجودة عالية.