الشعر العربي: ركيزة الهوية الثقافية ومنبر التعبير الفني

التصنيف

من القضايا التي شغلت بها الدراسات الثقافية في عصر العولمة قضية الهوية، فهي محط اهتمام الفلسفة والأنثروبولوجيا والسياسة، فقد دفع عصر العولمة الإنسان إلى البحث عن خصوصيته، في ظل تصارع الهويات المختلفة. إن اهتمام الدراسات الثقافية بالهوية داخل النصوص الأدبية، جاء بسبب أهميتها، فهي حجر الزاوية في تكوين الأمم، لأنها نتيجة تراكم تاريخي طويل. في هذا المقال، نتناول أشكال الهويات وتعددها، وكيف ارتبطت بالشعر العربي، وكيف كانت أفضل طريقة لنعبر بها عن أنفسنا، في شكل تعبير فني بديع .

الهوية الوطنية

تشير الهوية الوطنية إلى الانتماء إلى مكان معين كانتماء أحمد شوقي إلى وطنه "مصر" التي لم ينكفئ عن ذكرها في أشعاره، خاصةً عند نفيه من مصر في أوائل الحرب العالمية الأولى. عندما نقرأ شعر شوقي نجده يسطع من نور الوطنية ويتأجج لهيبها وهو أكثر الشعراء إنتاجًا لهذا النوع من الشعر. فتأمل في أول قصيدة له في ديوانه، وهي التي قالها في المؤتمر الشرقي الدولي المنعقد بمدينة جنيف عام ١٨٩٤ ومطلعها:

همَّت الفُلك واحتواها الماءُ     وحداها بمن تُقِل الرجاءُ

ومن أشهر قصائده، القصيدة التي قالها عند رحيل اللورد كرومر على إثر حادث دنشواي في 1907:

أيامُكم أم عهد إسماعيلا               أم أنت فرعونٌ يسوس النيلا

أم حاكمٌ في أرض مصر بأمره       لا سائلًا أبدًا ولا مسئولا؟

يا مالكًا رقَّ الرقاب ببأسه             هلَّا اتخذت إلى القلوب سبيلا؟

لما رحلتَ عن البلاد تشهَّدَت          فكأنك الداءُ العياء رحيلا

أوسعتَنا يومَ الوداع إهانةً              أدبٌ لعمرك لا يُصيبُ مثيلا

الهوية القومية

تتعلق الهوية القومية بإحساس الشعراء العرب بالانتماء إلى أمة معينة بتقاليدها ولغتها وتاريخها المشترك، الذي لم يعرف إلا الظلم والاستبداد، مما ولد إحساسًا بالقومية العربية وبأننا نمتلك مصيرًا مشتركًا. والشاعر رفعت عبد الوهاب المرصفى يسطر بقلبه قبل قلمه الكثير والكثير من قصائد الشجن حول هموم أمته العربية والإسلامية، فيقول:

يا أطفال الحُلم الآتي

يا أحفاد صلاح الدين

يا طرح معارك حطين

يا عنوان الدرس الأول

فى الزمن المُعتَل الآخر

الدرسُ.. ومفردهُ حجر

والجمع يُصاغ حجارة

« صبرا صبرا.. آل ياسر»

 

فالجنة وعد وبشارة

فالجنة وعد وبشارة

 

وفي مذبحة «قانا» بالجنوب اللبناني التي اقترفها الكيان الصهيونى الغاشم التى راح ضحيتها عشرات الضحايا من النساء والأطفال والشيوخ يقول الشاعر:

من مجرى الجُرح القاني

ها آنذا............

أنسلُّ حزينا بعروقِ قديم الأزمنةِ

أسافرُ

ممتطيا صهوة ذاكرتي

وحروف التاريخ دليلي

فيحطُّ جوادى بقبور الأندلس الأولى

يجذبنى بعض مني

أشتم روائح مجدٍ/ كان..../ ومات

تنبش ذاكرتى عن بعض رُفات

يهتز اللحدُ الماثل قُدّامي

تخرج قرطبة الأم أمامي

وتصيح عتاباً.......

"ما لك والأموات – مالك والأموات"

وتعود لحضن الكفن الدامي

وتتمتم.. آه يا لبنان آه...آه...آه

النزف شديد من دمنا والكل يراه

الدرس يعاود ثانية.. وا إسلاماه

الهوية التاريخية

ونجد الشعراء العرب يعبرون عن انتمائهم التاريخي لأحداث معينة، فنجد عثمان لوصيف يحتفل بالثورة الجزائرية ويخلدها، فيقول:

وأتى صبح

فهبت موجة الريح علينا

فتململنا نهضنا

وانتفضنا

ومسحنا عن مآقينا التراب 

وغشاوات الضباب

ثم إذ دمدمت الساعة رتلنا النشيد

واعتنقنا النار في بأس الحديد

آه يا معجزة البعث الجديد

الهوية الشعرية

تتعلق الهوية الشعرية بإحساس الشاعر بذاته ووعيه بها، ونجد هذه الهوية في أشعار الكثير من الشعراء، الذين يقعون بين هويتهم الشعرية والواقع، فنجد كمال الدين أديب، يقول:

كتب الشاعر عنوان قصيدته

كان متعبا كرأس مقطوع

ووحيدا كصحراء سقطت في البحر

وموحشا كقبر ينتظر جثة سرقها اللصوص

وإذ حاول كتابة قصيدته

حاصره الرأس

وطوقته الصحراء

وسخرت منه الجثة والقبر

وألقى اللصوص القبض عليه فرحين مسرورين

الهوية الدينية

تتمثل الهوية الدينية في انتماء الشاعر إلى دين معين من ذلك ما نجده في أشعار حسان بن ثابت في صدر الإسلام، وفي مدح الرسول:

نبي أتانا بعد يأس وفترة            من الرسل والأوثان في الأرض تعبد

فأمسى سراجا مستنيرا وهاديا      يلوح كما يلوح الصقيل المهند 

الهوية التأملية

من خصائص الإنسان الواعي التفكير والتأمل، فالأمر لا يرتبط بالفلاسفة فقط، بل الأمر يتمد إلى الشعراء القدامى والمعاصرين، فنجد عثمان لوصيف في نصه "وقفة أمام البحر" يقول:

واقف والبحر يمتد أمامي

في مراياه العميقة

أجتلي خطو الغمام

رساما ثّمَّ طريقه

واقف والشمس تلتاح خجوله

في احمرار كالعقيقه

بعد أنات طويله

سقطت فيه غريقه

مما سبق نجد أن الهوية ارتبطت بالشعراء وتنوعت بين الواحدة والمتعددة، فحملها معه أينما حل وارتحل بشكل واع أو غير واع، خلدها بنصوصه، فاجتمع تارة مع غيره من شعراء حول هوية واحدة مثل الهوية القومية والوطنية، وتارة حول هوية ذاته ووجدانه، فاستطاع الشاعر من خلال كلماته التعبير عن ذاته وكينونته بأسلوب أدبي لمس به هوية الكثير من سكان الوطن العربي. ومع تطور الزمن، أصبحت أدوات مثل صححلي، وهو أفضل برنامج لتصحيح الأخطاء الإملائية العربية، ذات أهمية كبيرة للشعراء، حيث توفر خدمات تدقيق لغوي وإملائي تساعدهم على تحسين جودة نصوصهم، مما يعزز من قدرتهم على التعبير بشكل أدق عن هويتهم وأفكارهم. وإذا كنت تبحث عن موقع لتشكيل الكلمات، يقدم لك موقع صححلي خدمات التشكيل الإلزامي والجزئي والكلي وآخر الكلمات.